in

تعريف الفن بأسلوب مُبسط

تعريف الفن والإجابة على سؤال  ما هو الفن ؟

ما هو الفن ( والجمع  فُنون ) هو ظاهرة اجتماعية، باعتباره جزء من النشاط العقلي أو عقلية الإنسان، وبالتالي هذه العقلية تتحدد نتيجة المناخ الاجتماعي الذي نعيش فيه الذي تتعدد جوانبه السياسية والاقتصادية وأيضا الفكرية.

بالتالي يبدأ مفهوم و معني الفن مع بداية تشكيل وتصوير العمل الفني، الذي بدوره ينتُج عند قيام الإنسان (الفنان) إما بإعادة التفكير في فكرة وليدة المجتمع الذي يعيش فيه.

أو حتى خلق فكرة جديد فى عقله ومحاولة التعبير عن هذا الشعور أو الفكرة من خلال عاملين اثنين. وهما مستوى تطور هذا الإنسان والمادة المستخدمة في تصوير مشاعره أو فكرته، سواء كانت تلك المادة هي جسم الانسان نفسه كما فى “الرقص”.

أو رموز لغوية وكلمات كما فى ” الشعر والأدب”. او الاصوات كما فى ” الموسيقى”، أو حتى مواد من الطبيعة لإعادة تشكيلها كما فى ” الفنون التشكيلية” .

ربما يعجبك أيضا: أشهر ١٠ لوحات فنية في التاريخ يجب عليك أن تعرفهم

 

تعريف الفن بأسلوب مُبسط

ما هو الفن؟ طبقا لتعريف (كروتشه) له!

بعيدا عن المصطلحات الفلسفية والأدبية المعقدة 😀 دعونا نبسط الامور قليلا،

تعريف الفن بالنسبة لنا هو أمر غير قابل للتعريف بل هو قابل فقط للشعور به!! أعلم ان هناك عاصفة ذهنية الآن تدور في رأسك 😉 لكن هذه حقيقة مُسلم بها ولكن هناك تساؤل آخر؟،،

 عندما تسأل نفسك عن اللوحات الفنية وباقي الأعمال الفنية المنشورة فى المتاحف أليست تلك أشياء مادية ملموسة؟! 😕

 أنت علي حق، بالفعل هي كذلك وهذا ما يُعرف بالعمل الفني ولكنه فقط هو تصوير لفكرة وخيال الفنان صاحب هذا العمل، اي أن المُراد من ذلك العمل عند التعمق فيه انك تتوصل إلى خيال وبصيرة صاحب العمل او حتي الوصول الى مشاعره، ( المقصود هنا هي العاطفة التي أسّس عليها الفنان عمله ) لتوضيح تلك النقطة اكثر سأستشهد بنظرية ” كروتشه” الي الفن فى كتابه ” علم الجمال واللغة العامة ” عند وصفه للفن بأنه :


الفن هو تعبيرا عن الخيال أو ” حدثا أو مشاهدة عقلية” للعلاقات الشكلية القائمة بين موضوعات الواقع وظواهره

كلام صعب !! !! 😡  الخلاصة فى نظريته ” كروتشه” :

الفن لايشمل انعكاس هذا الواقع على عقل الفنان ومشاعره، بقدر ما يمثل انعكاس خيال الفنان وبصيرته على الواقع


وبهذا التعريف و على الرغم من اختلاف وتنوع النقاد والفلاسفة في تعريف ما هو الفن ،ونزاعات لا حصر لها والنظريات .الكلاسيكية والمعاصرة، إلا ان تلك النظرية هي النقطة الفاصلة التي لم يختلف عليها أحد من حيث المضمون الشامل للتعريف

بل وقد أثّرت نظريته تأثيرا قويا علي الفلسفة الإيطالية والأوروبية بأكملها، وهي أن الفكرة من كل عمل فني توصيل ما في خيال الفنان سواء فكرة في عقله الباطن، أو واقع تم تشكيله وتصويره بأي نوع أو شكل من أشكال الفنون للشخص (الجمهور)  الذي يرى ذلك العمل الفني.


بإختصار أبسط وشامل، أي وثيقة قديمة كانت او حديثة عن تعريف الفن بشكل عام، لابد وان يرتبط بالجمال والمشاعر، والعمل الفني يقتصر على توصيل ما جاء على عقلية الفنان وبالتالى نشر الفكرة فى صورة جميلة.

من هنا سنحاول الإجابة عن سؤال ما هو الفن ؟ عن طريق عرض بعض أهم المصطلحات التي نشأت وتم مناقشتها عن تعريف الفن :

تعريف الفن ،، ما هو ؟

تعريف الفن بأسلوب مُبسط

  • تعريف الفن ل “هربرت ريد” : إبداع الأشكال وأنماط جديدة.
  • الفَنُّ – المعجم الجامع : جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال.
  • فُنُونُ – المعجم الجامع :  كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ.
  • التعريف الشامل للفن : هو إبداع وابتكار أنماط وأشكال جديدة يعبر من خلاله الإنسان الفنان عن نفسه ومشاعره وعن مواقف تجاه الكون الذى يعيش فيه وهو وليد الانفعال السابق والحس المرهف والذكاء الايجابى.

المصدر : كتاب ” ( معني الفن ) – هربرت ريد 

مـــــا رأيــــــــــك؟!

نقطة
Upvote Downvote

مجموع الأصوات: 7

أعجبني: 5

نسبة الإعجاب: 71.428571%

عدم الإعجابات: 2

نسبة عدة الإعجاب: 28.571429%

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

شاركنا رأيك

الكلام هنا مش مفيد عندك لينكات السوشيال ميديا تقدر تتواصل معايا عن طريقهم ^ __ ^ ،،، بس عموما انا ال CEO في فنون زون .